دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم الحديث الشريف > متون علوم الحديث الشريف > بلوغ المرام > كتاب الجامع

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28 محرم 1430هـ/24-01-2009م, 03:54 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 14,351
افتراضي باب الأدب (15/16) [استحباب الأكل والشرب باليمين مخالفة للشيطان]


وعنهُ، أنَّ رسولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ، وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ؛ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ)). أَخْرَجَهُ مسلمٌ.

  #2  
قديم 28 محرم 1430هـ/24-01-2009م, 05:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 14,351
افتراضي سبل السلام للشيخ: محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني


15/1370 - وَعَنْهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ، وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ؛ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ، وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ)). أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ.
(وَعَنْهُ)؛ أَي: ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ، وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ؛ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ، وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ. أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ).
الْحَدِيثُ دَلِيلٌ عَلَى تَحْرِيمِ الأَكْلِ وَالشُّرْبِ بِالشِّمَالِ؛ فَإِنَّهُ عَلَّلَهُ بِأَنَّهُ فِعْلُ الشَّيْطَانِ وَخُلُقُهُ، وَالْمُسْلِمُ مَأْمُورٌ بِتَجَنُّبِ طَرِيقِ أَهْلِ الْفُسُوقِ، فَضْلاً عَن الشَّيْطَانِ. وَذَهَبَ الْجُمْهُورُ إلَى أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ الأَكْلُ بِالْيَمِينِ وَالشُّرْبُ بِهَا، لا أَنَّهُ بِالشِّمَالِ مُحَرَّمٌ، وَقَدْ زَادَ نَافِعٌ: الأَخْذُ وَالإِعْطَاءُ.

  #3  
قديم 28 محرم 1430هـ/24-01-2009م, 05:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 14,351
افتراضي توضيح الأحكام للشيخ: عبد الله بن عبد الرحمن البسام


1263- وعن ابن عمر –رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه؛ فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله)) أخرجه مسلم.

*ما يؤخذ من الحديث:
1- تقدم لنا في حديث عائشة الصحيح: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه التيمن في تنعله، وترجله، وطهوره، وفي شأنه كله" رواه البخاري (168) ومسلم (268).
ومن هذه الشؤون التي يعجبه التيمن فيها: الأكل والشرب، فكان عادته الكريمة أن لا يأكل ولا يشرب إلا بيمينه، وقال لعمر بن أبي سلمة: ((يا غلام! سم الله، وكل بيمنيك، وكل مما يليك)) رواه البخاري (5376) ومسلم (2022).
وقال لرجل أكل عنده بشماله: ((كل بيمينك))، فقال: لا أستطيع –لم يمنعه إلا الكبر- فقال: ((لا استطعت، فما رفعها إلى فمه)).
2- وحديث الباب فيه الأمر بالأكل باليمين، والشرب باليمين؛ فيدل على أن هذا للوجوب؛ لأن مقتضى الأمر الوجوب، ويدل على أن ضده –وهو الأكل والشرب بالشمال- حرام.
3- وبين صلى الله عليه وسلم أن الأكل والشرب بالشمال هو عمل الشيطان، ومن تشبه بقوم فهو منهم، والتشبه بالشياطين محرم لا يجوز.
4- قال في (شرح منظومة الآداب): اليد اليمنى يستحب مباشرتها للخيرات، وتقديمها في القربات، فهي لما شرف، واليسرى لما خبث.
فيندب تقديم اليمنى في الوضوء، والغسل، والتيمم، ولبس الثوب، والنعل، والسروال، والخف، ودخول المسجد، والمنزل، والاكتحال، وتقليم الأظافر، وقص الشارب، وحلق الرأس، ونتف الإبط، والسلام في الصلاة، والأكل، والشرب، والمصافحة، والمناولة، واستلام الحجر الأسود، والركن اليماني، وما في ذلك كله.
وأما ما خبث من نحو تقديم رجله اليسرى، لدخول الخلاء، والحمام، والامتخاط، والاستنجاء، وما شابه ذلك، فيندب أن تكون باليسرى.
والأصل في ذلك: قول عائشة –رضي الله عنها-: "كانت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم اليمنى لطهوره وطعامه، واليسرى لخلافه وما كان من الأذى" رواه أبو داود (33) وغيره بإسناد صحيح.

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الميت, باب

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir