دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم القرآن الكريم > مكتبة التفسير وعلوم القرآن الكريم > الوقف والابتداء > المكتفى في الوقف والابتداء لأبي عمرو الداني

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19 شوال 1432هـ/17-09-2011م, 08:05 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 14,351
افتراضي سورة النور


24- سورة النور

{لعلكم تذكرون} تام. {واليوم الآخر} كاف. {من المؤمنين} تام. ومثله {على المؤمنين}.
{شهادة أبدًا} كاف على قول من قال: إن شهادة القاذف لا تجوز وإن تاب. والاستثناء في قوله. {إلا الذين تابوا} عند القائلين بذلك من الفسق لا غير.
حدثنا خلف بن إبراهيم قال: حدثنا الحسن بن رشيق قال: حدثنا محمد بن عمرو بن خالد قال: حدثنا أبي قال: حدثنا يونس بن راشد عن عطاء الخراساني
[المكتفى: 405]
عن عكرمة عن ابن عباس في قوله: {والذين يرمون المحصنات} الآية، وذكر الاستثناء قال: فتاب عليهم من الفسق، فأما الشهادة فلا تجوز.
ومن قال: إن شهادته جائزة إذا تاب، وجعل الاستثناء من قوله: {ولا تقبلوا لهم شهادة أبدًا} وما بعده، لم يقف على قوله: {أبدًا} ووقف على قوله: {فإن الله غفور رحيم} وهذا الاختيار.
حدثنا الخاقاني خلف بن إبراهيم قال: حدثنا أحمد بن محمد المكي قال: حدثنا علي بن عبد العزيز قال: حدثنا أبو عبيد قال: حدثنا عبد الله بن صالح عن معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله:
[المكتفى: 406]
{ولا تقبلوا لهم شهادة أبدًا} ثم قال: {إلا الذين تابوا} قال: فمن تاب وأصلح فشهادته في كتاب الله تعالى تقبل.
{من الكاذبين} تام. ومثله {من الصادقين}. ومن قرأ {والخامسة أن غضب الله عليها} بالنصب لم يبتدئ بها لأنها محمولة على الأربعة المنصوبة في قوله: {أن تشهد أربع شهادات بالله} والتقدير: وتشهد الشهادة الخامسة. ومن قرأ بالرفع على الابتداء وجعل الخبر فيما بعدها ابتدأ بها لأنها مستأنفة. {توابٌ حكيم} تام. والجواب محذوف، وتقديره: لهلكتم أو لعذبكم. {عذابٌ عظيم} كاف. وكذا رؤوس الآي في العشر {بل هو خيرٌ لكم} كاف. وكذا مثله {من الإثم}. ومثله {بأربعة شهداء} ومثله {في الدنيا والآخرة}.
[المكتفى: 407]
{رؤوف رحيم} تام. {بالفحشاء والمنكر} تام. {يزكي من يشاء} كاف. وقيل: تام.
{في سبيل الله} كاف. ومثله {وليصفحوا} ومثله {أن يغفر الله لكم}. {غفورٌ رحيم} تام. {مما يقولون} كاف. {ورزقٌ كريم} تام. {هو أزكى لكم} شبيه بالتمام ورأس الآية أتم. {فيها متاعٌ لكم} كاف. {وما تكتمون} تام.
{إلا ما ظهر منها} كاف. وقيل: تام. {على عورات النساء} أتم منه. {من زينتهن} أتم منه. {لعلكم تفلحون} تام. {من فضله} الأول كاف. {من فضله} الثاني تام، ومثله {الذي آتاكم}. {عرض الحياة الدنيا} كاف.
{غفورٌ رحيم} تام. ومثله {للمتقين}. {نور السماوات والأرض} كاف. ومثله {فيها
[المكتفى: 408]
مصباح} ومثله {في زجاجة}. {ولو لم تمسسه نار} كاف. وقيل: تام. {نورٌ على نور} كاف. ومثله {لنوره من يشاء}. ومثله {الأمثال للناس}. {عليم} تام.
ومن قرأ {يسبح له فيها} بفتح الباء وأقام الجار والمجرور مقام الفاعل وقف على {والآصال} وهو رأس آية في الكوفي والبصري والشامي، وابتدأ بقوله: {رجال}، هذا إذا رفعهم بفعل مقدر، كأنه قال: تسبح له فيها رجال، أو رفعهم بإضمار مبتدأ بتقدير: هم رجال. فإن رفعهم بالظرف الذي هو في قوله: {في بيوت} لم يقف على ما قبلهم. ومن قرأ بكسر الباء لم يبتدئ بهم أيضًا لأنهم فاعلون لـ (يسبح).
{والأبصار} كاف ورأس آية. {من فضله} كاف. وقيل:
[المكتفى: 409]
تام. {بغير حساب} تام. {من فوقه موج} كاف. وقال الدينوري: تام. وليس كذلك لأن قوله: (من فوقه سحاب) صلة لـ (الموج) والوقف على قوله: (سحاب) كاف. هذا على قراءة من قرأ (ظلماتٌ) بالرفع على إضمار: هي. فأما من قرأ (ظلمات) بالخفض على البدل من قوله: (أو كظلمات) فإنه لا يقف على قوله: (موج) ولا على (سحاب). ومن قرأ (سحاب ظلماتٍ) بالإضافة وقف على قوله: (موج) ولم يقف على قوله: (سحاب).
{لم يكد يراها} تام. {فما له من نور} أتم. {والطير صافات} كاف {وتسبيحه} أكفى منه. {بما يفعلون} تام ومثله {المصير} ومثله {بالأبصار} وهو رأس آية في غير المدني والمكي. ومثله {الليل والنهار} الآية
[المكتفى: 410]
أتم. ومثله {على أربع}. {ما يشاء} أتم وآخر الآية أتم منهما.
{آياتٍ مبيناتٍ} كاف. ومثله {من بعد ذلك}. {بالمؤمنين} تام. ومثله {معرضون} ومثله {إليه مذعنين}. {عليهم ورسوله} كاف. {الظالمون} تام. {سمعنا وأطعنا} كاف. {المفلحون} تام. ومثله {الفائزون} ومثله {قل لا تقسموا} سواءٌ قرئ (طاعةٌ) بالرفع بتقدير: طاعة معروفة أولى لكم أو لتكن طاعة، أو قرئ بالنصب بتقدير: الزموا طاعة.
{بما تعملون} تام. وكذا رؤوس الآي إلى قوله: {ولبئس المصير}.
[المكتفى: 411]
{تهتدوا} تام. ومثله {أمنًا}. {لا يشركون بي شيئًا} أتم منه. {من بعد صلاة العشاء} كاف على قراءة من قرأ {ثلاث عوراتٍ} بالرفع على الابتداء، والخبر (لكم) أو على إضمار: هذه الخصال. ومن قرأ بالنصب لم يكف الوقف على ذلك لأنها بدل من قوله: {ثلاث مرات}.
{بعدهن} كاف. {بعضكم على بعض} أكفى منه. {عليمٌ حكيم} تام وكذا رؤوس الآي إلى آخر السورة. {الذين من قبلهم} كاف. ومثله {غير متبرجات بزينة}. {خيرٌ لهن} تام. ومثله {سميع عليم}.
[المكتفى: 411]
{أو أشتاتًا} كاف. {تعقلون} تام. {مباركة طيبة} كاف{حتى يستأذنوه} تام {بالله ورسوله} كاف ومثله {واستغفر لهم الله}. {غفورٌ رحيم} تام. {كدعاء بعضكم بعضًا} كاف. وقيل: تام. {ما أنتم عليه} تمام. ومثله {بما عملوا} وقيل: هو كاف). [المكتفى: 412]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النور, سورة

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir