دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > الأقسام العامة > الأسئلة العلمية > أسئلة التأصيل العلمي ومناهج الطلب

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 03:51 PM
أمل عبد الرحمن أمل عبد الرحمن غير متواجد حالياً
هيئة الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 8,163
افتراضي سؤال عن الفرق بين المسائل التفسيرية والمسائل الاستطرادية في كتب التفسير

أريد منكم توجيهي كيف أتعامل مع تفسير ابن كثير في هذه المرحلة فقد كنت أطالعه لمعرفة معلومات متفرقة ولأول مرة الآن أدرسه دراسة منظمة؟
وقد كنت بالطبع أجمع الخلاصة وفقط ولم أكن أحفظ الأحاديث إنما أرويها بالمعنى، ومثلا الأحاديث مثل التي وردت في ليلة القدر ووقتها كنت أمر عليها سريعا، فماذا علي الآن لأستفيد منه؟


  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:36 AM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 13,453
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
أريد منكم توجيهي كيف أتعامل مع تفسير ابن كثير في هذه المرحلة فقد كنت أطالعه لمعرفة معلومات متفرقة ولأول مرة الآن أدرسه دراسة منظمة؟
وقد كنت بالطبع أجمع الخلاصة وفقط ولم أكن أحفظ الأحاديث إنما أرويها بالمعنى، ومثلا الأحاديث مثل التي وردت في ليلة القدر ووقتها كنت أمر عليها سريعا، فماذا علي الآن لأستفيد منه؟
هذا المبحث من الاستطراد في التفسير، وقد يحصل نظائره في تفسير ابن كثير وغيره، والاستطراد يكون غالبا في الفن الذي يجيده المستطرِد؛ فابن كثير محدِّث، وإذا وقف على بعض المسائل التي يعلم أن للمحدثين عناية بها استطرد ببحث تلك المسائل، وغيره من المفسرين المعتنين بفنون أخرى كالعقيدة والفقه وأصول الفقه والسلوك والنحو والبلاغة وغيرها يفعلون مثل ذلك كثيراً في التفاسير المطولة والمتوسطة؛ فإذا وقفوا على تفسير بعض الآيات التي يكون في تفسيرها ذكر لمسائل يعتني بها أصحاب ذلك العلم ذكر مبحثه ذلك فيه للفائدة، والنفس تواقة لبحث ما تجيده حتى إن منهم من يتحين أدنى مناسبة لذكر تلك المباحث، ومن أعجب ما وقفت عليه من ذلك أن القرطبي رحمه الله في تفسيره اعتنى بالمسائل الفقهية حتى سمى تفسيره أحكام القرآن ، وإذا مر بآية فيها حكم فقهي توسع في بحث تلك المسألة وذكر أقوال العلماء فيها ، ولما مرَّ بقصة آدم وإبليس في سورة البقرة أورد خبراً إسرائيلياً مفاده أن إبليس دخل إلى الجنة في فم حية ، ثم وجد في هذا الخبر مناسبة لذكر بعض المسائل الفقهية المتعلقة بالحيات في أحكام قتلها في الحل والحرم وقتل حيات البيوت ونحو ذلك من المسائل المتعلقة بالحيات استطراداً منه واجتهاداً في بيان الأحكام الفقهية المتعلقة بالتفسير.

وطالب علم التفسير ينبغي أن يميز بين المسائل التفسيرية والمسائل الاستطرادية ، فالمسائل التفسيرية هي التي يتوقف عليها فهم معنى الآية ، وأما ما جاوز ذلك من المسائل فهو استطراد ، إن كان للطالب عناية به فليلخص عناصر تلك المباحث ويعرف مقاصدها بعبارة موجزة ثم يتجاوزها إلى غيرها.

والذي أوصيك به للفائدة أن تدوني عناصر هذا المبحث وتحفظي دليلاً أو دليلين تذكرينهما باختصار في كل عنصر.
وعند الاختبار في المعهد لا نسأل عن المسائل الاستطرادية ، وإنما نسأل عن المسائل التفسيرية ومسائل علوم القرآن الواردة في مجال الدراسة.


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
سؤال, عن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir