دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم الحديث الشريف > مكتبة علوم الحديث الشريف > جامع متون الأحاديث > اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17 جمادى الأولى 1431هـ/30-04-2010م, 06:50 PM
علي بن عمر علي بن عمر غير متواجد حالياً
طالب علم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,654
افتراضي كتاب الأيمان

النهي عن الحلف بغير الله تعالى
حديث عمر، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم" قال عمر: فوالله ما حلفت بها منذ سمعت النّبيّ صلى الله عليه وسلم، ذاكرًا ولا آثرًا.
أخرجه البخاري في: 83 كتاب الأيمان: 4 باب لا تحلفوا بآبائكم.

حديث ابن عمر أنّه أدرك عمر بن الخطّاب في ركب وهو يحلف بأبيه، فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا إنّ الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفًا فليحلف بالله، وإلاّ فليصمت.
أخرجه البخاري في: 78 كتاب الأدب: 74 باب من لم ير إكفار من قال ذلك متأولاً أو جاهلا.

من حلف باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله
حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حلف فقال في حلفه والّلات والعزّى، فليقل، لا إله إلاّ الله؛ ومن قال لصاحبه، تعال أقامرك، فليتصدّق".
أخرجه البخاري في: 65 كتاب التفسير: 53 سورة والنجم: 2 باب أفرأيتم اللات العزى.

ندب من حلف يمينًا فرأى غيرها خيرًا منها أن يأتي الذي هو خير ويكفّر عن يمينه
حديث أبي موسى رضي الله عنه، قال: أرسلني أصحابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أسأله الحملان لهم إذ هم معه في جيش العسرة، وهي غزوة تبوك فقلت: يا نبيّ الله إنّ أصحابي أرسلوني إليك لتحملهم، فقال: والله لا أحملكم على شيء ووافقته وهو غضبان، ولا أشعر، ورجعت حزينًا من منع النّبيّ صلى الله عليه وسلم، ومن مخافة أن يكون النّبيّ صلى الله عليه وسلم وجد في نفسه عليّ؛ فرجعت إلى أصحابي فأخبرتهم الّذي قال النّبيّ صلى الله عليه وسلم فلم ألبث إلاّ سويعةً إذ سمعت بلالاً ينادي، أي عبد الله بن قيس فأجبته، فقال: أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوك، فلمّا أتيته قال: خذ هذين القرينين وهذين القرينين لستّة أبعرة ابتاعهنّ حينئذ من سعد فانطلق بهنّ إلى أصحابك، فقل إنّ الله أو قال: إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم يحملكم على هؤلاء فاركبوهنّ فانطلقت إليهم بهنّ فقلت: إنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم يحملكم على هؤلاء، ولكنّي، والله لا أدعكم حتّى ينطلق معي بعضكم إلى من سمع مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا تظنّوا أنّي حدّثتكم شيئًا لم يقله رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقالوا لي: إنّك عندنا لمصدّق ولنفعلنّ ما أحببت فانطلق أبو موسى بنفر منهم حتّى أتوا الّذين سمعوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
منعه إيّاهم، ثمّ إعطاءهم بعد، فحدّثوهم بمثل ما حدّثهم به أبو موسى.
أخرجه البخاري في: 64 كتاب المغازي: 78 باب غزوة تبوك وهي غزوة العسرة.

حديث أبي موسى عن زهدم، قال: كنّا عند أبي موسى فأتي ذكر دجاجةً، وعنده رجل من بني تيم الله أحمر، كأنّه من الموالي، فدعاه للطّعام، فقال: إنّي رأيته يأكل شيئًا فقذرته؛ فحلفت لا آكل فقال: هلمّ فلأحدّثكم عن ذاك إنّي أتيت النبيّ صلى الله عليه وسلم في نفر من الأشعريّين نستحمله، فقال: والله لا أحملكم، وما عندي ما أحملكم وأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بنهب إبل، فسأل عنّا، فقال: أين النّفر الأشعريّون فأمر لنا بخمس ذود، غرّ الذّرى، فلمّا انطلقنا قلنا: ما صنعنا لا يبارك لنا فرجعنا إليه، فقلنا: إنّا سألناك أن تحملنا فحلفت أن لا تحملنا، أفنسيت قال: لست أنا حملتكم، ولكنّ الله حملكم، وإنّي والله إن شاء الله، لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرًا منها إلاّ أتيت الّذي هو خير، وتحلّلتها.
أخرجه البخاري في: 57 كتاب فرض الخمس: 15 باب ومن الدليل على أن الخمس لنوائب المسلمين.

حديث عبد الرّحمن بن سمرة، قال: قال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: "يا عبد الرّحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة، فإنّك إن أوتيتها عن مسئلة وكلت إليها، وإن أوتيتها من غير مسئلة أعنت عليها، وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرًا منها فكفّر عن يمينك وأت الّذي هو خير".
أخرجه البخاري في: 83 كتاب الأيمان والنذور: 1 باب قول الله تعالى: {لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم}.

الاستثناء
حديث أبي هريرة، قال: قال سليمان بن داود عليهما السّلام: لأطوفنّ اللّيلة بمائة امرأة، تلد كلّ امرأة غلامًا يقاتل في سبيل الله فقال له الملك: قل إن شاء الله فلم يقل، ونسي؛ فأطاف بهنّ، ولم تلد منهنّ إلاّ امرأة نصف إنسان قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: "لو قال إن شاء الله لم يحنث، وكان أرجى لحاجته".
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 119 باب قول الرجل لأطوفن الليلة على نسائه.

حديث أبي هريرة، عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: قال سليمان بن داود، لأطوفنّ اللّيلة على سبعين امرأةً، تحمل كلّ امرأة فارسًا يجاهد في سبيل الله فقال له صاحبه، إن شاء الله، فلم يقل، ولم تحمل شيئًا إلاّ واحدًا ساقطًا إحدى شقّيه فقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: "لو قالها لجاهدوا في سبيل الله".
أخرجه البخاري في: 60 كتاب الطلاق: 40 باب قول الله تعالى: {ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب}.

النهي عن الإصرار على اليمين فيما يتأذى به أهل الحالف مما ليس بحرام
حديث أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والله لأن يلجّ أحدكم بيمينه في أهله آثم له عند الله من أن يعطي كفّارته الّتي افترض الله عليه".
أخرجه البخاري في: 83 كتاب الأيمان والنذور: 1 باب قول الله تعالى: {لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم}.

نذر الكافر وما يفعل فيه إذا أسلم
حديث ابن عمر، أنّ عمر بن الخطّاب رضي الله عنه، قال: يا رسول الله إنّه كان عليّ اعتكاف يوم في الجاهليّة، فأمره أن يفي به قال: وأصاب عمر جاريتين من سبي حنين فوضعهما في بعض بيوت مكّة، قال: فمنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على سبي حنين، فجعلوا يسعون في السّكك؛ فقال عمر: يا عبد الله انظر ما هذا فقال: منّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على السّبي، قال: اذهب فأرسل الجاريتين.
أخرجه البخاري في: 57 كتاب فرض الخمس: 19 باب ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطي المؤلفة قلوبهم.

التغليظ على من قذف مملوكه بالزنا
حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: من قذف مملوكه، وهو بريء ممّا قال، جلد يوم القيامة، إلاّ أن يكون كما قال.
أخرجه البخاري في: 86 كتاب الحدود: 45 باب قذف العبيد.

إطعام المملوك مما يأكل وإلباسه مما يلبس ولا يكلفه ما يغلبه
حديث أبي ذرّ عن المعرور، قال: لقيت أبا ذرّ بالرّبذة، وعليه حلّة وعلى غلامه حلّة، فسألته عن ذلك، فقال: إنّي ساببت رجلاً فعيّرته بأمّه، فقال لي النّبيّ صلى الله عليه وسلم: "يا أبا ذرّ أعيّرته بأمّه إنّك امرؤ فيك جاهليّة، إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه ممّا يأكل، وليلبسه ممّا يلبس، ولا تكلّفوهم ما يغلبهم، فإن كلّفتموهم فأعينوهم".
أخرجه البخاري في: 2 كتاب الأيمان: 22 باب المعاصي من أمر الجاهلية.

حديث أبي هريرة، عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم، قال: "إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه، فإن لم يجلسه معه فليناوله أكلةً أو أكلتين، أو لقمةً أو لقمتين، فإنّه ولي حرّه وعلاجه".
أخرجه البخاري في: 70 كتاب الأطعمة: 55 باب الأكل مع الخادم.

ثواب العبد وأجره إذا نصح لسيده وأحسن عبادة الله
حديث ابن عمر، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "العبد إذا نصح سيّده وأحسن عبادة ربّه، كان له أجره مرّتين".
أخرجه البخاري في: 49 كتاب العتق: 16 باب العبد إذا أحسن عبادة ربه ونصح سيده.

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "للعبد المملوك الصّالح أجران والّذي نفسي بيده، لولا الجهاد في سبيل الله والحجّ وبرّ أمّي، لأحببت أن أموت وأنا مملوك".
أخرجه البخاري في: 49 كتاب العتق: 16 باب العبد إذا أحسن عبادة ربه ونصح سيده.

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: "نعم ما لأحدهم يحسن عبادة ربّه، وينصح لسيّده".
أخرجه البخاري في: 49 كتاب العتق: 16 باب العبد إذا أحسن عبادة ربه ونصح سيده.

من أعتق شركًا له في عبد
حديث عبد الله بن عمر، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "من أعتق شركًا له في عبد، فكان له مال يبلغ ثمن العبد، قوّم العبد قيمة عدل، فأعطى شركاءه حصصهم وعتق عليه، وإلاّ فقد عتق منه ما عتق".
أخرجه البخاري في: 49 كتاب العتق: 4 باب إذا أعتق عبدًا بين اثنين.

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، قال: "من أعتق شقيصًا من مملوكه، فعليه خلاصه في ماله؛ فإن لم يكن له مال قوّم المملوك قيمة عدل ثمّ استسعي غير مشقوق عليه".
أخرجه البخاري في: 47 كتاب الشركة: 5 باب تقويم الأشياء بين الشركاء بقيمة عدل.

جواز بيع المدبر
حديث جابر، أنّ رجلاً من الأنصار دبّر مملوكًا له، ولم يكن له مال غيره، فبلغ النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فقال: "من يشتريه منّي فاشتراه نعيم بن النّحّام بثمانمائة درهم".
أخرجه البخاري في: 84 كتاب الكفارات: 7 باب عتق المدبر.


التوقيع :
{ قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ }

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأيمان, كتاب

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir