دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > الأقسام العامة > الأسئلة العلمية > أسئلة الفقه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10 رمضان 1430هـ/30-08-2009م, 01:17 AM
أبو أروى أبو أروى غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 2
Question سؤال عن حديث: (الراكب شيطان .....) هل ينطبق على هذا الزمن؟

حديث النبي صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن المسافر شيطان ...........إلخ .
هل ينطبق هذا الحديث على المسافر وحده في هذا الزمان؟ مع أن الطريق به عدد كبير من المسافرين والسيارات؟


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 رمضان 1430هـ/3-09-2009م, 12:50 AM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 13,453
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أروى مشاهدة المشاركة
حديث النبي صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن المسافر شيطان ...........إلخ .
هل ينطبق هذا الحديث على المسافر وحده في هذا الزمان؟ مع أن الطريق به عدد كبير من المسافرين والسيارات؟
هذا الحديث من حديث عبد الرحمن بن حرملة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الراكب شيطان ، والراكبان شيطانان ، والثلاثة ركب). وهو حديث حسن رواه الأئمة مالك وأحمد وأبو داوود والترمذي والنسائي وغيرهم
وأعقبه الإمام مالك بمرسل لسعيد بن المسيب يفسره .
فقال: عن عبد الرحمن بن حرملة عن سعيد بن المسيب أنه كان يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الشيطان يهمُّ بالواحد والاثنين فإذا كانوا ثلاثة لم يهِمَّ بِهِمْ).
قال ابن عبد البر: (كأن مالكا - رحمه الله - يجعل الحديث الثاني في هذا الباب تفسيرا للأول).
وقد روى الإمام أحمد والبخاري وغيرهما من حديث عاصم بن محمد عن أبيه عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده).
وفي لفظ عند أحمد وابن أبي شيبة: (لو يعلم الناس ما في الوحدة ما سار راكب بليل وحده أبداً).
واختلف أهل العلم رحمهم الله في حكم سفر الرجل وحده وفي معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم هذا والعلة التي من أجلها نهى عن سفر الرجل وحده وسفر الإثنين.

فأما إذا دعت الحاجة أو الضرورة لسفر الرجل وحده فلا حرج عليه بغير خلاف أعلمه بين العلماء رحمهم، وقد سافر عدد من الصحابة وحدهم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وبعده.
بل بعث النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه وحدهم كما بعث عبد الله بن أنيس وخوات بن جبير وعمرو بن أمية الضمري ونعيم بن مسعود وغيرهم
قال ابن جرير الطبري: (هذا الزجر زجر أدب وإرشاد لما يخشى على الواحد من الوحشة والوحدة وليس بحرام فالسائر وحده في فلاة وكذا البائت في بيت وحده لا يأمن من الاستيحاش لا سيما إذا كان ذا فكرة رديئة وقلب ضعيف).
نقله الحافظ ابن حجر في الفتح ثم قال معلقاً عليه: ( والحق أن الناس يتباينون في ذلك، فيحتمل أن يكون الزجر عن ذلك وقع لحسم المادة؛ فلا يتناول ما إذا وقعت الحاجة لذلك).
وقال ابن عبد البر: (والمعنى أن الجماعة - وأقلها ثلاثة - لا يهم بهم الشيطان ويبعد عنهم - وإنما سمي الواحد شيطانا والاثنان شيطانان لأن الشيطان في أصل اللغة هو البعيد من الخير من قولهم نوى شطون أي بائنة بعيدة فالمسافر وحده يبعد عن خير الرفيق وعونه والأنس به وتمريضه ودفع وسوسة النفس بحديثه ولا يؤمن على المسافر وحده أن يضطر إلى المشي بالليل فتعرضه الشياطين المردة هازلين ومتلاعبين ومفزعين
وقد بلغنا ذلك عن جماعة المسافرين إذا سافروا منفردين وكذلك الاثنان لأنه إذا مر أحدهما في حاجتهما بقي الآخر وحده فإن شردت دابته أو نفرت أو عرض له في نفسه أو حاله شيء لم يجد من يعينه ولا من يكفيه ولا من يخبر بما يطرقه فكأنه قد سافر وحده وإذا كانوا ثلاثة ارتفعت العلة المخوفة في الأغلب لأنه لا يخرج الواحد مرة في الحاجة ويبقى الاثنان ثم يخرج الآخر مرة أخرى ويبقى الاثنان يكون هذا دأبا في الأغلب في أمورهم وإن خرج الاثنان لم يطل مكث الواحد وحده
هذا ونحوه والله أعلم بما أراد رسوله بقوله ذلك صلى الله عليه وسلم).
وقال ابن حجر: (وقيل في تفسير قوله الراكب شيطان أي سفره وحده يحمله عليه الشيطان أو أشبه الشيطان في فعله.
وقيل: إنما كره ذلك لأن الواحد لو مات في سفره ذلك لم يجد من يقوم عليه وكذلك الاثنان إذا ماتا أو أحدهما لم يجد من يعينه بخلاف الثلاثة ففي الغالب تؤمن تلك الخشية).
ولبعض العلماء أقوال أخرى في التماس العلة التي من أجلها نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سفر الراكب وحده، لكن أقواله صلى الله عليه وسلم تدل على أنه يعلم أن في ذلك مفاسد كثيرة لا يعلمها كثير من الناس
وأنهم لو يعلمون ما يعلم في الليل والخلوة من الشرور لم يسر راكب وحده بليل أبداً.
فمن دعته الحاجة إلى السفر وحده فعليه أن يستشعر خطورة هذا الأمر ويلجأ إلى الله تعالى ويسأله الحفظ والسلامة لعل الله يحفظه، ولا ينبغي له في حال السعة والاختيار أن يعرض نفسه للفتنة.
وقد ذكر بعض أهل العلم أن لهذا الحديث سبباً وهو ما أخرجه الإمام أحمد الحاكم وصححه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: خرج رجل من خيبر فتبعه رجلان، ورجل يتلوهما يقول: ارجعا حتى أدركهما؛ فردهما.
ثم قال: (إن هذين شيطانان؛ فاقرأ على رسول الله صلى الله عليه وسلم السلامَ وأعلمه أنا في جمع صدقاتنا، لو كانت تصلح له لبعثنا بها إليه)
قال: فلمَّا قدم على النبي صلى الله عليه وسلم حدَّثه فنهى عند ذلك عن الخلوة).

ومقاصد هذه الأحاديث وإرشاداتها واضحة ولذلك ذهب بعض أهل العلم المعاصرين إلى أن السفر في الطريق الآهل بالمسافرين ويأمن فيه المسافر على نفسه لا يدخل في هذا النهي
قال الألباني: (و لعل الحديث أراد السفر في الصحارى و الفلوات التي قلما يرى المسافر فيها أحدا من الناس ، فلا يدخل فيها السفر اليوم في الطرق المعبدة الكثيرة المواصلات . و الله أعلم).
وقال ابن عثيمين: (ينبغي للإنسان أن يكون معه رفقة في السفر وألا يسافر وحده ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لو يعلم الناس ما في الوحدة ما سار راكب بليل قط وحده يعني أن الإنسان لا ينبغي أبدا أن يسير وحده في السفر لأنه ربما يصاب بمرض أو إغماء أو يتسلط عليه أحد أو غير ذلك من المحظورات فلا يكون معه أحد يدافع عنه أو يخبر عنه أو ما أشبه ذلك وهذا في الأسفار التي تتحقق فيها الوحدة وأما ما يكون في الخطوط العامرة التي لا تكاد تمر فيها دقيقة واحدة إلا وتمر بك فيها سيارة فهذا وإن كان الإنسان في سيارة وحده فليس من هذا الباب يعني ليس من باب السفر وحده لأن الخطوط الآن عامرة من محافظة لأخرى ومن مدينة لثانية وما أشبه ذلك فلا يدخل في النهي).
قلت: وذلك لأن المسافر في هذه الطرق لا يتحقق عليه وصف الوحدة.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10 ذو القعدة 1433هـ/25-09-2012م, 01:59 PM
Mohammad Hassan Mohammad Hassan غير متواجد حالياً
طالب علم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 1
افتراضي

ما شاء الله لا قوة إلا بالله.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
سؤال, عن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال حول التسبيح؟ عصمة الدين خاتون الأسئلة العلمية 1 30 محرم 1434هـ/13-12-2012م 03:46 PM
سؤال عن الألف الممدودة والمقصورة همس الجنان أسئلة علوم اللغة العربية 2 26 محرم 1430هـ/22-01-2009م 03:34 PM


الساعة الآن 09:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir