دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم الحديث الشريف > متون علوم الحديث الشريف > بلوغ المرام > كتاب الحج

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16 محرم 1430هـ/12-01-2009م, 08:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 14,351
افتراضي توضيح الأحكام للشيخ: عبد الله بن عبد الرحمن البسام


636- وعَنْ عُرْوَةَ بنِ مُضَرِّسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((مَنْ شَهِدَ صَلاتَنَا هَذِهِ - يَعْنِي بالمُزْدَلِفَةِ - فوَقَفَ مَعَنا حَتَّى نَدْفَعَ، وَقَدْ وَقَفَ بِعَرَفَةَ قَبْلَ ذَلِكَ لَيْلاً أَوْ نَهَاراً، فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ، وَقَضَى تَفَثَهُ)). رَوَاهُ الخمسةُ، وصَحَّحَهُ التِّرْمِذِيُّ وابنُ خُزَيْمَةَ.

درجةُ الحديثِ:
الحديثُ صِحيحٌ.
قالَ في التلخيصِ: رَوَاهُ أَحْمَدُ وأصحابُ السُّنَنِ وابنُ حِبَّانَ والحاكِمُ والدَّارَقُطْنِيُّ والبَيْهَقِيُّ من حديثِ عُرْوَةَ بنِ مُضَرِّسٍ بألفاظٍ مُخْتلِفَةٍ، وصَحَّحَ هذا الحديثَ الدَّارَقُطْنِيُّ والحاكِمُ والقاضِي أبو بَكْرِ بنِ العَرَبِيِّ، وقالَ: إِنَّه على شَرْطِهِما، وقالَ الهَيْثَمِيُّ: رِجَالُ أَحْمَدَ رِجَالُ الصَّحِيحِ.

مُفْرَداتُ الحديثِ:
-مَنْ شَهِدَ: أي: حَضَرَ.
-صَلاتَنَا هَذِهِ: صَلاةَ الفَجْرِ بمُزْدَلِفَةَ.
-نَدْفَعَ: أي: نَرْحَلَ ونُفِيضَ مِن مُزْدَلِفَةَ إِلَى مِنًى.
-تَفَثَهُ: بفَتْحِ التاءِ المُثَنَّاةِ الفَوْقِيَّةِ والفَاءِ المُوَحَّدَةِ والثاءِ المُثَلَّثَةِ.
قالَ في النِّهايةِ: التَّفَثُ هو ما يَفْعَلُه المُحْرِمُ بالحَجِّ إِذَا حَلَّ، كقَصِّ الشَّارِبِ، والأَظْفَارِ، ونَتْفِ الإِبِطِ، وحَلْقِ العَانَةِ، ويُقالُ للرجُلِ: تَفِثٌ، وللمَرْأَةِ تَفِثَةٌ.

ما يُؤْخَذُ مِنَ الحَدِيثِ:
1-اسْتَدَلَّ بهِ الحَنَابِلَةُ على أنَّ وَقْتَ الوُقُوفِ بعَرَفَةَ يَدْخُلُ مِن فَجْرِ يَوْمِ التَّاسِعِ، لعُمومِ قَوْلِه: ((لَيْلاً أَوْ نَهَاراً)). وهو شَامِلٌ لِمَا قَبْلَ الزَّوَالِ، وهو مِن مُفْرداتِ المَذْهَبِ، أمَّا الجُمهورُ فيَرَوْنَ أنَّ الوَقْتَ لا يَدْخُلُ إِلاَّ بالزَّوَالِ، والعَمَلُ بقُولِ الجُمهورِ أَحْوَطُ.
2-قالَ الخَطَّابِيُّ: في هذا الحديثِ مِن الفِقْهِ أنَّ مَن وَقَفَ بعَرَفَاتٍ وَقْفَةً بعدَ الزَّوالِ مِن يَوْمِ عَرَفَةَ إِلَى أَنْ يَطْلُعَ الفَجْرُ مِن يَوْمِ النَّحْرِ، فَقَدْ أَدْرَكَ الحَجَّ.
3- قَوْلُه: ((فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ)). يُرِيدُ بِهِ مُعْظَمَ الحَجِّ، وهو الوُقوفُ بعَرَفَةَ؛ لأنَّه أَمِنَ فَوَاتَ الحَجِّ، أمَّا الطَّوافُ وهو رُكْنٌ كَبِيرٌ، فَلاَ يُخْشَى فَوَاتُه، لبَقَاءِ وَقْتِهِ وامْتِدَادِهِ.
4- قولُه: ((وَقَضَى تَفَثَهُ)).أي: قَرُبَ مِن التَّحَلُّلِ الذي يُزِيلُ بِهِ ما عَلِقَهُ، بسَبَبِ الإِحْرَامِ، مِن شُعورٍ، وأَظْفَارٍ، وأَدْرَانٍ.
5-هذا الحديثُ هو حُجَّةُ الشَّعْبِيِّ وعَلْقَمَةَ والنَّخَعِيِّ وغَيْرِهم في أنَّ مَن فَاتَهُ الوُقوفُ بمُزْدَلِفَةَ فَقَدْ فَاتَهُ الحَجُّ، ويُجْعَلُ إِحْرَامُهُ عُمْرَةً، كَمَا لَوْ فَاتَهُ الوُقوفُ بعَرَفَةَ؛ لقولِهِ عليه الصلاةُ والسلامُ: ((مَنْ شَهِدَ صَلاَتَنَا هَذِهِ)). حَيْثُ جَعَلَها شَرْطاً لصِحَّةِ الحَجِّ.
وقَدْ خَالَفَهُم جُمهورُ العُلماءِ فأَوْجَبُوا دَماً على مَن فَاتَهُ المَبِيتُ بمُزْدَلِفَةَ، وعلى هذا عَمَلُ المُسْلِمِينَ الآنَ.
6- اسْتَدَلَّ بهِ الفُقَهَاءُ على أنَّه لا يُشْتَرَطُ لصِحَّةِ الوَقْفَةِ بعَرَفَةَ أَنْ يَعْلَمَ الوَاقِفُ أَنَّها عَرَفَةُ.
7- اسْتُدِلَّ به علَى أَنَّ مَن لَمْ يَقِفْ بعَرَفَةَ إِلاَّ لَيْلاً، فإِنَّ حَجَّهُ صَحِيحٌ، وأَنَّه لا يَجِبُ عَلَيْهِ دَمٌ، لفَوَاتِهِ جُزْءٌ مِن وُقوفِ النَّهارِ.
8- اسْتُدِلَّ به على مَشْرُوعِيَّةِ الدَّفْعِ معَ الإمامِ أو بعدَه؛ لأنَّه هو قَائِدُ مَسِيرَةِ الحَجِّ، فهو قُدْوَتُهم في أَعْمَالِهِ.
9- اسْتُدِلَّ بهِ عَلَى مَشْرُوعِيَّةِ شُهودِ صَلاةِ الصُّبْحِ في مُزْدَلِفَةَ معَ الإمامِ، فهو من كَمالِ النُّسُكِ.
10- الوُقوفُ هنا المُرادُ به الحُصولُ في مُزْدَلِفَةَ في ذلك الزَّمَنِ، لا نَفْسُ الوُقوفِ.
11- في الحديثِ تَرْتِيبُ أَعْمَالِ مَنَاسِكِ الحَجِّ، وأنَّه لا يُقَدَّمُ شَيْءٌ عَلَى شَيْءٍ، فلو قَدَّمَ المَبِيتَ بمُزْدَلِفَةَ على الوُقوفِ بعَرَفَةَ، فإنَّه لا يُجْزِئُهُ هذا المَبِيتُ.
12- فيهِ جَوازُ التَّعْبِيرِ عن تَمَامِ الشَّيْءِ بالإتيانِ ببَعْضِه.

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
باب, صفة

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir