دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > الأقسام العامة > الأسئلة العلمية > أسئلة العقيدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22 ذو الحجة 1434هـ/26-10-2013م, 11:47 PM
ابو عبد الباري ابو عبد الباري غير متواجد حالياً
برنامج الإعداد العلمي - المتابعة الذاتية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: الجزائر
المشاركات: 145
افتراضي سؤال: كيف نرد على من يشنع على الموحدين بأنهم يتبركون بالكعبة وهي بناء من أحجار؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ
أود السؤال عن كيفية الرد على من يقول: إن الموحدين يشنعون على الآخرين في عبادتهم وهم يحجون كل عام إلى الكعبة التي هي بناء من أحجار، فما الفرق بينها وبين مشاهدهم ومقدساتهم؟


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23 ذو الحجة 1434هـ/27-10-2013م, 11:02 PM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 13,453
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الباري مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ
أود السؤال عن كيفية الرد على من يقول: إن الموحدين يشنعون على الآخرين في عبادتهم وهم يحجون كل عام إلى الكعبة التي هي بناء من أحجار، فما الفرق بينها وبين مشاهدهم ومقدساتهم؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الفرق بينهما كالفرق بين شريعة الله وما يبتدعه الجاهلون، فإن الحق واحد أصابه من اهتدى بهدى الله ، وضلّ عنه الذين أعرضوا عن اتباع الهدى فابتدعوا ما لم يأذن به الله مضاهأة لشريعة الله؛ فإن الله قد جعل الحجّ إلى بيته من المناسك التي يقام بها ذكره جلّ وهي استجابة دعوة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام إذ قال: {ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم}
ويروى في ذلك حديث مختلف في إسناده ومعناه صحيح وهو ما أخرجه الإمام أحمد وأبو داوود والترمذي من طريق عبيد الله بن أبي زياد عن القاسم بن محمد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنما جُعل الطوافُ بالبيت، وبين الصفا والمروة، ورميُ الجمار؛ لإقامة ذكر الله).
عبيد الله بن أبي زياد القداح ليس بالقوي واختلف عنه في هذا الحديث فرواه جماعة مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ورواه آخرون موقوفاً على عائشة رضي الله عنها.
وقال ابن عدي: لم أر في حديثه شيئاً منكراً.
وعلى كلّ فمعنى الحديث صحيح، فإنّ هذه المناسك إنما جعلت لذكر الله جلّ وعلا، فهي لا تدعى من دون الله ، ولا يفعل بها إلا ما شرعه الله في كتابه وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ؛ كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم استلام الحجر الأسود وتقبيله، واستلام الركن اليماني، وقد صحّ أن الحجر الأسود من الجنّة؛ فتقبيله واستلامه لخصوصيته بذلك دون سائر حجارة الأرض لما روى الإمام أحمد رحمه الله في مسنده بإسناد على شرط الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الحجر الأسود من الجنة).
وفي سنن الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: (نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشدّ بياضاً من اللبن فسوّدته خطايا بني آدم ) ) ، قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وروى البيهقي والطبراني من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما مرفوعاً: (( لولا ما مسه من أنجاس الجاهلية ما مسّه ذو عاهة إلا شفي، و ما على الأرض شيء من الجنة غيره )). صححه الألباني.
فهذه المناسك من شعائر الله التي أقامها لعباده ليذكروه ويعظموه ويستجيبوا له.
وأما ما يفعله المشركون والخرافيون فإنهم إنما أرادوا أن يضاهئوا شريعة الله فابتدعوا أموراً لم يأذن الله بها ولم يشرعها كما قال الله تعالى: {أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله} ، وكل ما لم يأذن به الله فهو مردود على أصحابه، لا يتقبل منهم، كما صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )).
وهكذا كلّ من ابتدع شريعة أو نسكاً لم يأذن الله به فهو مفترٍ على الله يريد أن يضاهئ شريعته ، وعمله مردود عليه.
فتلخّص من الجواب: أن الموحّدين لا يدعون الكعبة من دون الله ولا يصرفون للأحجار شيئاً من أنواع العبودية ولا يتوسلون بها، ويقتصرون في التبرك بها على ما صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير غلوّ، ولا يبتدعون فيها شيئاً لم يصحّ في سنّة النبي صلى الله عليه وسلم.
وأنّ هذه المناسك من شريعة الله التي أذن بها وأمر بها فالاستجابة لله تعالى بالحج إليها وتلبية ندائه هو من طاعته واتباع رضوانه وفعل ما شرعه وأذن به ؛ بخلاف ما عليه الخرافيون والمبتدعون والوثنيون.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
سؤال, كيف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir