دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > برنامج إعداد المفسر > دورات برنامج إعداد المفسّر > تدوين التفسير

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #26  
قديم 6 جمادى الآخرة 1443هـ/9-01-2022م, 02:20 AM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 13,453
افتراضي

53: روح بن عبادة بن العلاء القيسي (ت:205هـ)
من بني قيس بن ثعلبة، بطن من بكر بن وائل، وكان من أعيان أهل البصرة ووجهائها، ممن يتحمّل الحمالات ويقوم في المهمات، وكان من أوعية العلم الكبار، اجتمع له من الشيوخ ما لا نعرف أنه اجتمع لغيره من أقرانه، وكتب حديثاً كثيراً جداً، حتى أنكر عليه بعض أقرانه وشيوخه كثرة حديثه؛ فلما امتُحنَ وحُقّق في الأمر تبيّن صدقُه.
وكان ربما أخطأ في بعض حديثه، وقد تكلّم فيه عبد الرحمن بن مهدي ثمّ استحلّه لمّا تبيّن له صدقه، وضعّفه النسائي، وأثنى عليه شعبة بن الحجاج ويحيى بن سعيد القطان في لزوم مجالس الحديث وكثرة كتابته، ووثقه أحمد وعلي بن المديني ويحيى بن معين وغيرهم.
روى عن: عبد الله بن عون، وحبيب بن الشهيد، وهشام بن حسان، وعوف الأعرابي، وسعيد بن أبي عروبة، وشعبة بن الحجاج، وسفيان الثوري، وابن جريج، والأوزاعي، وابن أبي ذئب، ومالك بن أنس، وحماد بن سلمة، وحماد بن زيد، وسفيان بن عيينة، وغيرهم
وروى عنه: أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني، ويعقوب بن شيبة، وأبو خيثمة زهير بن حرب، والحارث بن أبي أسامة، وإبراهيم بن سعيد الجوهري، والحسن بن علي الحلواني، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي، ومحمد بن معمر البحراني، وغيرهم.
- قال أبو زيد سعيد بن الربيع الهروي: كنا عند شعبة، فقال له رجل: يا أبا بسطام ألا تحدثني؟
قال: (لو لزمتني كما لزمني هذا الفتى القيسي، وأشار إلى روح بن عبادة، لسمعت كما سمع). رواه الخطيب البغدادي.
- وقال محمد بن يونس: سمعت علي ابن المديني، يقول: (نظرت لروح بن عبادة في أكثر من مائة ألف حديث، كتبت منها عشرة آلاف). رواه الخطيب البغدادي.
- وقال علي ابن المديني: قلت لأبي عاصم النبيل: رأيتَ روح بن عبادة عند ابن جريج؟
فقال: (أنا رأيت روح بن عبادة عند ابن جريج، ابن جريج صيّر لروح بن عبادة كلَّ يوم شيئاً من الحديث يخصّه به). رواه الخطيب البغدادي.
- وقال عبد الله بن الإمام أحمد: وجدت في كتاب أبي بخط يده قال: قلت لروح بن عبادة: متى سمعت التفسير من سعيد؟ قبل الهزيمة؟ قال: (إي والله).
قلت: سعيد هو ابن أبي عروبة راوي تفسير قتادة، وكان قد اختلط بعد هزيمة إبراهيم بن عبد الله بن حسن في زمن أبي جعفر المنصور؛ فلذلك كان سماع من سمع منه قبل الهزيمة صحيحاً، ومن سمع منه بعد الهزيمة فحديثه عنه ضعيف.
- وقال الخطيب البغدادي: (كان من أهل البصرة فقدم بغداد، وحدث بها مدة طويلة، ثم انصرف إلى البصرة فمات بها، وكان كثير الحديث، وصنف الكتب في السنن والأحكام، وجمع التفسير).
- وقال أبو الحسن الدارقطني الحافظ: « أوَّل من صنَّف من البصريين سعيد بن أبي عروبة وحماد بن سلمة، وصنّف ابن جريج ومالك بن أنس، وكان ابن أبي ذئب صنّف موطأً فلم يخرج، والأوزاعي والثوري وابن عيينة، ولم يرو عن جميعهم إلا روح بن عبادة».
- وقال الحافظ أبو الحسن الدارقطني في المؤتلف والمختلف في ترجمة محمد بن معمر القيسي: (كان بالبصرة، هو الذي يروي التفسير عن روح بن عبادة).
ومحمد بن معمر ثقة من رجال الصحيحين.


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الدرس, السابع

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir